هل الشوق شعور متبادل

هل الشوق شعور متبادل؟ وعلامَ يدل الاشتياق في علم النفس؟ كثيرًا منا يسأل هذا السؤال هل حقًا المشاعر شيء متبادل أم أنها فقط تأتي لشخص دونًا عن الآخر ومع ذلك، فإن الحب عندما يكون صادقًا بين الطرفين فإن كلاهما يشعران بالاشتياق خاصةً إذا كانت تبعدهم المسافات، وهو ما يتضح من خلال موقع شقاوة.

هل الشوق شعور متبادل

نعم، يُعد الاشتياق كسائر مشاعر الحب المتبادلة، فلا يمكن أن يشعر بها طرف دون الآخر وإلا لم يعد هذا حبًا.

إنه شعور بداخلك بافتقاد من تحب والرغبة في رؤيته دائمًا، كما أنك لا تنفك عن التفكير فيه.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل الزوجة عندما تشتاق لزوجها

الاشتياق لشخص في علم النفس

  • الاشتياق هو نوع وصفه من أنواع المشاعر الصادقة التي تحتوي وتسيطر على الشخص عندما يكون حبه صداقًا.
  • من قوة وصداقة مشاعر الاشتياق فإنها تسيطر على العقل الباطن، بحيث إنها تجعلك غير مهتم لسلبيات أو مساوئ الشخص الذي معك ويسيطر عليك عقلك وقلبك برؤية حقيقة الشخص الذي معك لأنك ترى الإيجابيات فقط.
  • من إحدى دراسات علم النفس فإنه يرى أن الاشتياق هزيمة لإرادة الإنسان والسماع لأوامر القلب والرغبات والتعلق الشديد، بحيث أنه لا يمكنك تقبل فكرة غياب الشخص الآخر.
  • الاشتياق يظهر في عدة صور منها هي عدم القدرة على رؤية المحبوب بسبب السفر أو أي عذر آخر، إما أن يكون الشخص قد رحل بلا عودة وهو الموت ويصنف بكونه أشد أنواع الاشتياق.
  • بالتساؤل حول تعريف الاشتياق وهو الشعور بداخلك بافتقاد من تحب والرغبة في رؤيته دائمًا وعدم الانفكاك عن التفكر به.
  • بالتساؤل هل الشوق شعور متبادل؟ فهو له عدة جوانب حيث يكون الشوق بين الحبيب ومحبوبته وأحيانا يظل الشوق متبادلًا حتى بعد الفراق قد يكون من طرف واحد وقد يتزايد مع مرور الوقت أو ينقص.

علامات تدل على الاشتياق المتبادل

  • التواصل في أوقات غير مألوفة للتواصل بين الأشخاص مثالًا على ذلك التواصل في وقت متأخر من الليل أو في النهار وهذا التواصل يتمثل في تبادل الرسائل مع الشخص المشتاق اليه.
  • الملاحقة على مواقع السوشيال ميديا وتتبع جميع أخبار الشخص والاهتمام بتفكيره والأشياء التي يشاركها ومتابعتها بطريقة مستمرة يوميًا.
  • تقليل الإنتاجية بشكل ملحوظ لأن الاشتياق يشغل البال بشكل كبير جدا ويجعل قدرة المشتاق الذهنية ضعيفة ومشتتة بسبب كثرة التفكير في الشخص المشتاق إليه وأيضًا اهتمامه دائمًا بأن يرى الابتسامة والسعادة على وجه من يحب.
  • تتبع الأماكن ومحاولة ملاحقة الشخص والالتقاء به عن طريق الصدفة.

اقرأ أيضًا: كيف اسعد خطيبي وهو بعيد عني

علامات الاشتياق

لمن يرغب في معرفة هل الشوق شعور متبادل؟ فهناك بعض العلامات التي تكون بمثابة دلالة على الاشتياق المتبادل بين الطرفين وأهم هذه العلامات هي:

1- الرغبة في الحديث باستمرار

الشعور الدائم والرغبة المستمرة بالتحدث مع هذا الشخص بشكل يومي ودائمًا حتى طوال الساعات التي يقضيها في يومه ويشعر دائمًا بأنه يريد مشاركة يومه بشكل فعلي مع هذا الشخص والتفكير الزائد فيه عند عدم التواصل معه.

2- الحرص على التعامل معه

يحرص دائمًا المشتاق على معاملة الطرف الآخر باهتمام أكبر من الآخرين والاهتمام بكافة تفاصيل يومه والرغبة الدائمة في معرفة أخبار حياته والتواصل معه بشكل خاص عن الآخرين.

3- الاستمرار في التواصل البصري

يبحث المشتاق دائمًا عن التواصل البصري ورؤية الشخص وإمعان النظر فيه وهذا يعد من أفضل التواصل ومن الرسائل الإيجابية على شدة الحب بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: شعر عن الشوق للحبيب الغائب

كيفية التغلب على مشاعر الشوق

مشاعر الشوق هي من المشاعر الطبيعية ويجب على الإنسان دائمًا أن يقوم بمشاركة المشاعر وعدم كتمانها؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى عدة مشاكل كثيرة منها عدم الشعور بالراحة والاكتئاب، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الجنون وفقدان العقل لذلك يجب معرفة كيفية التغلب على مشاعر الاشتياق.

  • الانشغال في مهام يومية مثل العمل والدراسة ودخول الشخص في عدة أنشطة جديدة هي من أفضل من الوسائل للنسيان وإنهاء مشاعر الشوق.
  • هناك بعض الأنشطة الجيدة التي تساعد في نسيان الشوق وهي فعالة جدًا ومفيدة أيضًا للشخص على شكل عام مثل الأنشطة الرياضية؛ لأن الرياضة تعمل بشكل حافز جدًا لزيادة لتصفية العقل والشعور بالراحة وتفريغ الطاقة الزائدة بالإنسان.
  • أيضًا بعض الأنشطة المهمة مثل القراءة ومشاهدة الأفلام والاهتمام بالشكل الخارجي وجعل المنزل مرتبًا أكثر لأن ذلك يساعد على بث الراحة في عقل الشخص.

يجب العلم أن مشاعر الحب والاهتمام هي من أرقى المشاعر البشرية، فالإنسان يجب أن يكون ودودًا رحيمًا مع من يحب ويتجنب أن يسبب له الأذى قدر الإمكان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.