كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع

كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع وما هي أعراض ثبوت الجنين من عدمه في الآونة الأخيرة وبعد ما أثبت التقدم الطبي أنه لا حدود لإمكانياته في فعل كل ما قيل عنه مستحيلًا، فها هو التطور الطبي التكنولوجي يثبت من جديد أنه وفي حالة ما لم يشأ الله في حدوث الحمل طبيعيًا فمع السعي والأخذ بالأسباب قد يأمر سبحانه بإتمام الحمل بطرق أخرى، والتي سنتحدث عنها من خلال موقع شقاوة كما يلي.

كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع

لم ينفك الأزواج بحثًا عن وسائل طبيعية كانت أو طبية للفوز بذلك الجنين الذي سيمثل لهم الدنيا وما فيها، فعلى قدر ما هي وظيفة شاقة المجهود إلى أن الجميع يتنافس للحظي بها – فسبحانه جل شأنه-.

فيظل الزوج والزوجة في رحلتهم للبحث عن وسائل الإنجاب الحديثة حتى يلتقوا بمحطة الحقن المجهري، وهي إحدى أحدث وأقوى وسائل الحمل المستخدمة حديثًا، والتي تتمثل في تلقيح البويضة مجهريًا من خلال أخذ عينة من الحيوانات المنوية للزوج ومن ثم تلقيحها وإرجاعها.

لكن وبعد مرور عدة أيام من تلك العملية قد تتساءل بعض السيدات كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع، وهو ما سنقوم بعرضه من خلال الفقرات التالية موضحين إجابتنا حسب الأيام كما يلي:

علامات ثبوت الأجنة بعد اليوم الخامس من الترجيع

وصولًا لليوم الخامس بعد إتمام الحقن مجهريًا توجد بعض العلامات لثبوت الأجنة بعد الترجيع، وهي ما سنصفها كما يلي:

  • بدايةً من اليوم الخامس لإرجاع الأجنة للرحم من المفترض أن تزداد احتمالية انغراس الجنين في الرحم، وهو ما تظهر أعراض من خلال الشعور بألم وخزي في الثدي مع حالة عامة من التحجر في الملمس والتكوين.
  • أما عن ثاني تلك العلامات فهي الحادثة عند بدء عملية القيء ومغص البطن وتقلصات الرحم شديدة الوطأة.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على الحمل بسرعة

علامات ثبوت الأجنة بعد اليوم العاشر من الترجيع

أما بداية من اليوم العاشر فتظهر عدة أعراض من شأنها الإشارة إلى كون العملية قد نجحت بسلام، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • تبدأ أولى تلك الأعراض لثبوت الأجنة لليوم العاشر بعد الترجيع حين تشعر الأم بذلك الغثيان الصباحي المعهود، والذي عادةً ما ينشأ في الأصل نتيجة لبدء تكون المشيمة كاستجابة لما أطلقه هرمون الحمل والتغيرات المختلفة في الرحم.
  • كذلك وعلى صعيد آخر سيبدأ نزول دم المهبل لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوم، وهو ما يعد خير بشرى تدل على نجاح العملية وثبوت الجنين.

علامات ثبوت الأجنة بعد اليوم الثاني عشر من الترجيع

استمرارًا في مشوارنا في الإجابة عن سؤالك سيدتي كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع، فها نحن ومن خلال النقاط التالية نعرض لك أهم أعراض اليوم الثاني عشر الدالة على نجاح ثبوت الأجنة، والتي تظهر فيما يلي:

  • بداية من اليوم الثاني عشر يظهر هرمون الحمل بصورة واضحة ومكثفة في المشيمة، وهو ما يظهر كذلك في البول.
  • حينها ينصح الأطباء ببدء عمل اختبارات الحمل المنزلي المعروفة، وذلك في صباح اليوم الثاني عشر، وذلك لأن هرمون الحمل يكون في أقوى وأكثر حالاته ظهورَا في الساعات الصباحية من اليوم.

اقرأ أيضًا: هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

أيام تكون الجنين بعد الترجيع

لعل ما سبق ذكره بينما نجيب عن سؤالك كيف أعرف أن الأجنة ثبتت بعد الترجيع قلل لديك حدة التوتر الذي كنتي تشعرين به قبل معرفة الإجابة، الآن فها نحن نخوض رحلة سريعة حول تلك الأيام التي ينمو ويكبر فيها الجنين لنكن على دراية بما يحدث في الرحم، وبالتالي التعامل مع تلك الفترة على النحو الأمثل:

  • أشار الأطباء إلى أنه خلال اليوم الأول من الترجيع تستكمل خلايا البويضة المخصبة رحلتها في الانقسام والنمو بشكل طبيعي داخل جسم الأم.
  • أما عن اليوم الثاني فكانت الخطوات كما نص عليها الأطباء أن البويضة تبدأ في مرحلة جديدة تدعى طبيًا بمرحلة البلاستوسايت.
  • يبدأ الجنين وانطلاقًا من اليوم الثالث في إحدى أهم مراحل تكونه، وهي المرحلة التي تفقس تلك القشرة المحيطة بالبويضة المخصبة وتبدأ البويضة المخصبة برحلتها تجاه الرحم.
  • تصل وبعد طول عناء تلك البويضة المخصبة إلى جدار الرحم في اليوم الرابع، محاولة الارتباط به أولًا ومن ثم الشروع في الخطوات التالية.
  • هنا نأتي لليوم السادس وهو اليوم المعهود في حياة تلك البويضة المخصبة، ألا وهو ذاك اليوم الذي تنغرس فيه البويضة في بطانة الرحم الخارجية، وحينها تبدأ بمرحلة تسمى طبيٌا بالمريولا، وهي حيث تنغرس البويضة المخصبة بعمق أكثر وأكثر داخل بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

نصائح للأم بعد ترجيع الأجنة

هناء العديد من النصائح التي أوصى بها الأطباء بعد القيام بعملية الترجيع والتي من شأنها المحافظة قدر الإمكان على الجنين والأم في أفضل حال للقيام بعملية الانغراس ومن ثم تكملة الحمل بسلام، ومن تلك النصائح ما سنعرضه فيما يلي:

  • تأتي أولى وأهم النصائح وأهمها من أطباء النساء والتوليد على هيئة طمأنة للأم بعدم الفزع أو الهرع في حال نزول قطرات دماء بعد عملية الترجيع بعدة أيام، كل ما عليك فعله هو الاستمرار على المنوال نفسه الذي نصح به الأطباء ومن ثم الانتظار لموعد تحليل الحمل والقيام به.

فلا تخافي ولا تقلقي خاصةً في حالة ما كانت الإفرازات الظاهرة بنية اللون فهذا ليس بالنزيف المهبلي المثير للقلق.

  • أما عن ثاني النصائح فهي ضرورة المحافظة على شرب القدر الكافي من الماء يوميًا، ألا وهو من لترين إلى أربعة لترات من الماء يوميًا، أما عن التفسير المنطقي لذلك الأمر فهو أن كثرة الماء تخلص الجسم من سمومه وأملاحه الزائدة ومن ثم الحفاظ على عملية التلقيح في بيئة آمنة خالية من الأضرار.
  • أضاف الأطباء إلى ما قدموه من نصائح نصيحة في غاية الأهمية ولكنها تلك المرة ليست للزوجة فقط إنما للزوجين معًا، فممنوع منعًا باتًا ممارسة العلاقة الزوجية في أول أسبوعين بعد العملية، حيث إن أي انقباضات أو تقلصات أو حكة غير مناسبة في الرحم أو الجهاز التناسلي الأنثوي قد يودي بالبويضة المخصبة ومن ثم التسبب في الإجهاض.
  • نعود مرة أخرى إلى الزوجة مع نصيحة في غاية الأهمية، ألا وهي ألا تستحم الزوجة بالماء الساخن، وذلك تحاشيًا لحدوث حالة من حالات التنشيط للدورة الدموية في الجسم، مما يعود بالسلب على الجسم وزيادة نسبة خطر التعرض إلى الإجهاض.
  • تأكيد على نصيحة عدم القلق أو الفزع في حال نزول قطرات من الدم فقد أضاف الأطباء أنه وفي حالة نزول دم الدورة الشهرية فعلى السيدة الاستمرار على نفس المنوال والاسترخاء وأخذ الدواء، فلا داعي للقلق من وجه نظرهم حتى الآن.
  • الابتعاد كل البعد عن الرياضات العنيفة في تلك الفترة، ذلك إلى جانب تجنب القيام بأي حركات عنيفة أثناء الأعمال المنزلية.

مجرد السعي لمحاولة نيل شرف الأبوة أو الأمومة ليس هو بالفضل العظيم على أبنائنا، في حقيقة الأمر فإن ذلك الفضل يكمن في حالة ما أحسنا رعايتهم وتربيتهم وإخراجهم للمجتمع أصحاء نفسيًا وبدنيًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.